• about us
  • media book
  • subscribe
  • archive
بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق
نصائح
الحقيقة وليس سواها
الاولاد ليسوا فقط اذكياء لكنهم ايضا اصحاب خيال واسع. أن تكوني صادقة بشأن بعض الأشياء التي تعنيهم امر بالغ الأهمية. الكذب قد يبدو افضل بعض الأحيان، لكنه في النهاية يسيء الى العلاقة.
* الاولاد اذكياء. كما انهم اصحاب خيال. يحاولون ملء الفراغ عندما تُحجب الحقيقد عنهم، وغالبا ما يتخيلون الأسوأ.
عندما لا يتوجب علينا إعلامهم بالتفاصيل الشائكة، فان قول الحقيقة لهم هي دائما خيار أفضل.
هنا بعض الكذبات الشائعة التي يعتمدها الأهل والتي يتعين عليهم معاودة التفكير بشأنها.

عندما تتشاجران
عندما يحصل بينك وبين زوجك شجار واضح، لا تقولي للأولاد انكما تتحاوران. فانهم لا يصدقون وقد يتخيلون الأسوأ. اشرحي لهم انه كما يتشاجر احدهم مع شقيقه او شقيقته او صديقة ويبقى يحبه، هكذا ستبقين ايضا تحبين والدهم. واذا احتدمت الامور، اكّدي لهم ان الاشياء سوف تُسوّى. اعتذري لهم في حال تسبّبت بإحافتهم، وحاولي جاهدة عدم التصعيد.

عندما لا يتحدث احدكم مع الآخر
هنا، ايضا، سيتخيل الاولاد الأسوأ، انفصال او حتى مشروع طلاق. اذا كان ذلم محتملا، دعيهم يعلمون انكما تمران في وقت عصيب. اذا كانت المسألة جدّية، اخبريهم لأنه يلزمهم وقت كي يستوعبوا الوضع. اكّدي لهم ان المسألة لا تتعلّق بهم. لا تتقاسمي التفاصيل معهم ولا تستخدميهم كرهينة. حافظي على طبيعة الامور قدر الإمكان لناحية البرامج والشعائر. اجيبي على الاسئلة مع اخذ موضوع السن ومستوى النضوح بعين الاعتبار.

عندما يكون المال صعب المنال
تحاشي قول. "اننا مفلسون" او "نحن فقراء". فقد يأوون الى اسرّتهم وهم يتخيلون انهم سيجوعون او يتشردون. من ناحية اخرى، لا تقولي ان كل شيء على ما يرام. ذلك انه اذا كانت الامور حسنة فعلا، فانهم سيأملون بالحصول على كلما تعوّدوا عليه. قولي لهم الحقيقة، والتي قد تكون ان الظرف مؤقت. ثم اعملي على توفير المتعة المجانية لهم كي تبقى المعنويات مرتفعة. وعندما تتحسّن الامور، خططي لإعلان بشارة خاصة واحتفال مناسب.

عندما يكون احد الأقارب أو المعارف مشرفا على الموت
ان تحضير الاولاد لحصول وفاة احد الاحبّة، مسألة حقيقة للغاية. ابدأي في تهوين الامور. كوني رقيقة ولبقة في الاجوبة. ابقيهم على اطلاع. الدرس الجيد يكون من خلال عرض القفاز. القفاز هو الجسم واليد هي الروح. عندما تحصل الوفاة، تغادر الروح الجسد وتذهب الى خالقها. تعاملي مع الموضوع بحسب السن ودرجة النضوج.

عندما تكون هناك مشاكل قانونية
احيانا قد تكون لأحد الوالدين مشاكل قانونية. قد تتناول عقوبة معلقة او حتى حكماً بالسجن. كوني صادقة قدر الإمكان. طمئني الاولاد بأن ما حصل لا علاقة لهم به وانك ستكونين دائما موجودة بجانبهم. اعطي تفاصيل بقدر ما يمكنهم ان يفهموا. كوني صادقة بشأن أمد المسألة او حتى مدة الاحتجاز.

عندما يموت حيوان أليف
نفوق حيوان أليف، حتى ولو كان سمكة او عصفورا، فرصة تتاح لك للتحدث عن الموت. انه جزء من الحياة، ونكران ذلك او اخفاؤه (كأن تأتي ببديل له من دون إعلام الولد)، يمكن ان يجعل الموت مسألة مخيفة للولد. اسمحي للولد بأن يحزن ويتقبل ما حصل. وفي حال امتنع عن الكلام، يتعين عليك ان تبدأي الحديث. وليكن حديثك مناسبا لعمره ومقدرته على الفهم.

عندما يكون هناك طلاق في العائلة او لدى الأصحاب
تنقسم العائلات احيانا بسبب الطلاق. هنا يجب اعتماد الصدق مع الأولاد ومساعدتهم على التفهّم وعدم الانحياز الى هذا الجانب اوذاك. واصلي التحدث عما يمكن ان تفعله العائلة لتسهيل الأمور بدل المكابرة حول من كان مخطئا ومن كان على حق. اشملي الاسرة كلها في صلواتك العائلية.
كما في غالبية الأمور ولدى معظم الناس، الاولاد يلزمهم الوقت كي يستوعبوا التغيرات الكبيرة، سواء كالن ذلك مرضاً، انتقالا في السكن، بطالة او اي شيء يمكن ان يؤثر عليهم مباشرة او على نحو غير مباشر. وأنت من خلال احتباس جزء من "الحكاية"، تسمحين عن غير قصد لمخيلتهم بأن تملأ الفراغ!
  • about us
  • media book
  • subscribe
  • archive
  • contact us

ADDRESS: dar assayad sal said freiha street - hazmieh p.o. box: 11 - 1038 beirut - lebanon

tel: 961 5 456 376/4 - 961 5 457 261 fax: 961 5 452 700 e-mail: fairuzmagazine@dar-assayad.com

website:www.fairuzmagazine.com